تلخيص محور حوار الحضارات باكالوريا

admin
1
حوار الحضارات - تفاعل الثقافات


حوار الحضارات يقابله صدام الحضارات او صراع الحضارات أطراف الحوار
: الانا/الاخر...الشرق/الغرب
حوار الحضارات مصطلح مستحدث يدل على كل تفاعل تبادلي بين حضارتين أو اكثر يتم فيه تبادل الخيرة وتمتين العلاقات بين الشعوب سياسيا أو ثقافيا او اقتصاديا و يقابله مصطلح صدام الحضارات او صراعها. و أجلى مظاهر هذا الحوار ما يتم بين حضارة الغرب المسلمين و حضارة الغرب الأوروبي-الأمريكي حديثا تلخيص محور في الفكر و الفن باكالوريا .

مجلات الحوار:

  1. مجال سياسي: حل النزاعات بين الدول – الاستفادة من تجربة الديمقراطية
  2. مجال الفكري: الاستفادة من التيارات الفكرية و الأدبية والفلسفية و الفنية التي أنتجتها الغرب حوار الحضارات pdf.
  3. مجال تكنولوجي : الاستفادة مما بلغه الغرب من تطور علمي و تقني في مجالات المعرفة و الصحة و الصناعة.
  4. مجال اقتصادي: يتجلى من خلال رفع الحدود اما البضاعة و رؤوس الأموال دعما للاستثمار.
  5. مجال إعلامي : انتشار شبكة الانترنات و الإقبال المتزايد حجج حول محور حوار الحضارات على المواقع الاجتماعية.
  6. مجال ثقافي: بالاطلاع على هوية الأخر و عاداته و تقاليده.


تلخيص محور حوار الحضارات باكالوريا 2022
 تلخيص محور حوار الحضارات باكالوريا 

شروط الحوار:

-الاعتراف بالأخر: أي إيمان كل طرف بحق الاختلاف في كنف الحرية و المسؤولية مما ساهم أكثر في ابتكار خاتمة حول حوار الحضارات.
-تبادل: أي الإيمان بجدية الشراكة و التبادل المستمر للخبرات و القدرات و المعارف لغاية التقدم و التطور.
-الإيمان بضرورة مسايرة ثقافة العصر: فلا فائدة من التقوقع و الانكماش على الذات فيّ ظل الماضي
-إقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات: أي تعامل بمبدأ المساواة شرح نص الترجمة سبيل إلى حوار الحضارات في القيمة و المكانة.

دواعي الحوار:

  • ّ تلوع الإنسانية من الحروب و ما جلبته من ويلات * احتداد المنافسة بين الأنظمةالسياسية الحرب الباردة.
  •  الحاجة إلى تبادل الثقافيّ الحر استئناسا بالأخر والتعرف إلى عاداته وتقاليده و خبراته والاستفادة منها. 
  • دخول الإنسان مرحلة العولمة اوالكونية الشاملة جعلته يشعربالحاجة الى ثقافة الاخر المختلف عنه.

وسائل تحقيق الحوار:

الترجمة: وسيلة قديمة لنقل الخبرات و المعارف و تعميمها بين الأمم بلغة ذروتها عند العرب في العصر العباسي (ففكر الشعوب لا يتطور غلا بالترجمة).
الإعلام: ساهمت الوسائل الإعلامية في سرعة تنقل خبرات الأمم (صحافة/صورة)
الانترنات: هيمنت الثقافة الرقمية المعاصرة و ما صاحبها من إبداعات تكنولوجية على العالم فغدا قرية صغيرة.
الفنون بأنواعها: السينما،مسرح، الموسيقى .. فرض حول محور حوار الحضارات قربت الشعوب من بعضها بنشر ثقافة الوطنية.
دراسة الطلبة العرب في جامعات الأوروبية: *هجرة اليد العاملة العربية *تدفق
السياحة الأوروبية.


مقاصد الحوار : (الإيجابيات / الغايات)


  1. التقريب بين الثقافات مع المحافظة على الخصوصية .
  2. نشر ثقافة التسامح و نبذ مظاهر التعصب.
  3. محاربة النزاعات الأنانية ومعانقة تلخيص محور الفكر و الفن حلم التوحيد بين الشعوب.

عراقيل الحوار : (السلبيات/الموانع/العوائق/الصعوبات)


  • نظرة الغرب الدونية لنا و عجزنا عن تقديم ما يفيدهم فكرا و علما.
  • وجود نظم للتربية لا تشجع على ثقافة الحوار.
  • الجهل بالغات.
  •  نزعات التعصب العرقي و الديني و الجهل المتبادل بين الشعوب.
  • ضياع الهوية بالتقليد الأعمى للغرب و الانسلاخ عن الجذور و التبعية المطلقة.
  • دعوة البعض إلى عزلة الثقافية و الانكماش على الذات و تمجيد الماضي مما يزيد من
  • الشعور بالغربة و التخلف.
  • العولمة و النظام العالمي الجديد و شرح نص حضارة متجذرة النزوع إلى هيمنة الاقتصادية و السياسية و الثقافية
  • نشر ثقافة عدائية عبر وسائل الإعلام.
  • شبكات الاتصال الحديث صد ّ عت علاقة العربي بجذوره.

الحلول لتجاوز العراقيل:

  • إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية: نشر ثقافة السلام / تطبيق نزيه لقواعد القانون الدولي و نبذ العنصرية.
  • لتعاون بين الجامعات و مراكز البحث في مختلف البلدان في مجالات تبادل الخبرات.
  • توسيع التبادل الثقافي بين الدول و تطويره حلول موضوعية منطقية.
هناك من يرى أن حل الحل يكمن :
  1. العولمة ّ فهي تقرب بين الشعوب وتوحد الإنسانية.
  2. التقليد الأعمى.
  3. الانغلاق ّ على النفس و الانكماش و التقوقع بدعوى الحفاظ على هوية و الخصوصية من الغزو الثقافي الخارجي.

انتاج كتابي : انتاج فقرة حجاجية في إبداء الرأي

المطلوب: يرى بعضهم أن الفنون عند العرب المسلمين لم تدرك الإبداع و التميز لأنهاّ ظلت حبيسة الفكر العقائديّ إلى أي مدى يمكن الإقرار بهذا الرأي؟
التحرير:
يذهب بعض المتحاملين ّ على العرب على القول بأن افق الإبداع الفني عند العرب
المسلمين كان ضيقا و برروا ذلك بأن عقيدة هي اللتي كبلت الفنانين و حالت دونهم و
 دون الخلق و الابتكار في شتى الميادين (الأطروحة).
نظر بعض المفكرين المسلمين إلى مسألة الإبداع و الخلق من زاوية مضاهاة الإنسان للاله
في الخلق و الإبداع في الفنون درجة رفيعة لا يمكن أن تتسبب إلا للخالق ومادام الإنسان
مخلوقا فلا قدرة له على الخلق. ّ وبهذا التصور وقف الفكر الديني الإسلامي أمام كل فعلّ خلا ّق و ظل إنتاج المبدعين محاكاة للواقع الموجود دون إضافة أو تحديد بما يفسح المجال للخيال و الإضافة و من استتباعات هذا الفكر أن الفن النحت كان مقصيا لارتباطه بالتجسيد ألصنمي خوفا من عودة المسلمين إلى الوثنية. وفن التصوير كذلك قد اختفى للغرض نفسه. ّ ولم ّ ا كان الشعر فنا من الفنون فقد ظل مكبلا ببنية القصيدة الجاهلية التي ظلت معيارا لجودة الشعر فلم يتحدث عن تجديد في الشعر إلا في القرن الثاني للهجرة .
ثم إن الإحكام الفقهية المتشددة سلطت قوانينها على فئة من الشعراء اتهموا بالزندقة و بأنهم أفسدوا الأمن الأخلاقي فكان مال بعضهم القتل. كما ان تعاليم الإسلام الااخلاقية الداعية إلى التواضع و البساطة و القناعة وعدم التبذير تأسيا بالنبي كان له أثر سلبي على عدة فنون منها فن العمارة الذي كان بسيطا في مواد بنائه خاليا من مظاهرالتزويق و الترف (مسايرة).
غير أن الإقرار بهذا الرأي فيه كثير من الإجحاف و التقليل من قيمة الفنون العربية
الإسلامية سواء في مجال العمارة او النحت او الخزف او الشعر او الموسيقى .. فمعلوم
ان الحضارات تعرف عبر مراحلها تطورا تدريجيا للنصوص المؤسسة و للقوانين المحددة
بدرجة مذهلة و هذا ما نستجلبه في مجال الفنون العربية الإسلامية التي استطاعت ان
تتجاوز فعليا هذه الموانع ففي مجال العمارة نلاحظ أن العرب المسلمين تحولوا من
البساطة إلى البذخ فقد استوحوا في بناء مسجد و القصور ما رصدوه من عمران الكنائس
و قصور و الرومان و قد شهدت البلاد العربية بعد الخلافة الأموية تطورا سريعا بدخول عدة أمم الإسلام فكان من إفرازات هذا التفاعل مع الحضارات الأخرى العناية بالفنون و الآداب إذ ابتدع أهل ّ الفنون تقنيات و طرائق في اللباس كالتوسية و التوشيح و في الصناعة كالخزف و البلور و ابتدع أهل الأدب أشكالا تعبيرية جديدة و تمردوا على كل القوانين التي كبلت الفنان ّ و قي ّ دت مخيلة الإبداع لديه ففي الشعر بتنا نتحدث عن الأرجاز و المرشحات التي أبدع العرب في تلحينها و غنائها و في النثر أبدع العرب أجناسا أدبية متنوعة من حكاية مثلية إلى نادرة إلى مقامة إلى خير إلى رسالة إلى أدب خيالي لامسوا بها قضايا سياسية و قضائية و دينية و نقدوا انقلاب القيم الاجتماعية و الأخلاقية (تعديل).
هكذا إذن تبدو الرؤية الجمالية العربية الإسلامية منسجمة مع الرؤية الدينية للكون و
للحياة. و القاتلون بأن النص الديني يتعارض مع مقولة الخلق و الإبداع هو قول طائفة من
المتشددين من داخل المنظومة الدينية اللذين يتأولون القران و يحكمون بتحريم بعض
الفنون  كالموسيقى أو هو رأي يعتقه بعض المسترقين الساعين إلى تقليل من قيمة
ّ الحضارة العربية الإسلامية الزاخرة فنا و أدبا (
استنتاج).



Enregistrer un commentaire

1Commentaires
Enregistrer un commentaire

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !